القائمة الرئيسية

الصفحات

Mobile Category

أشهر المشاركات

التجارة الإلكترونيه وكيفيه إنشاء نشاطك التجاري

 
التجارة الإلكترونيه وكيفيه إنشاء نشاطك التجاري

التجارة الإلكترونيه وكيفيه إنشاء نشاطك التجاري


من أواخر القرن الماضى والإنترنت بدأ يسيطر على عالمنا, ثم حدث الكثير من التطوير والإبتكار والإختراعات وتمت فى النهايه ابتكار واحده من أهم وأسهل التعاملات البشريه , وهى التجاره الإلكترونيه . اذ يمكنك بضغطات بسيطه على جهازك الرقمى شراء وبيع الكثير من المنتجات .

ما هى التجارة الإلكترونيه؟

هى عباره عن عمليه شراء وبيع خدمات أو بضائع اوسلع عن طريق الإنترنت . يمكنك من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك او من خلال هاتفك الذكى وكذلك عده وسائل أخرى شراء او بيع اى سلعه او خدمه تحددها.


تقوم  التجاره الإلكترونيه عموماً على التعاملات بين قطاع الشركات والمستهلكين وكذلك بين الشركات وبعضها البعض . ففي قطاع الشركات والمستهلكين يقوم بائع التجزئه او الشركه بالبيع الى العميل النهائى . بينما فى نظام التعاملات بين الشركات وبعضها البعض تبيع الشركات لبعضها البعض . والهدف فى كلا من هذه النظم يتمثل فى أن يكون العملاء قادرين على شراء اى شئ يحتاجون اليه, من أي مكان , وفى أي وقت, وذلك بإستخدام أي جهاز رقمي.

أنواع التجاره الإلكترونيه :

ذكرنا ان التجاره الإلكترونيه تقوم على التعاملات بين المورد او الشركه والمستهلك او العميل, لكن فى الحقيقه التجاره الإلكترونيه تنطوي على اكثر من ذلك إذ منها التعاملات  :

1-      بين الشركات (B2B )                       2- من المستهلكين الى الشركات (C2B)

3-      من الشركات الى المستهلكين (B2C)         4- من الشركات الى الإدارات (B2A)

5-      بين المستهلكين (C2C)                        6- من المستهلك الى الإداره (C2A)

 

ما هي مزايا التجارة الإلكترونية؟

توجد عده فروق بين التجاره الإلكترونيه والتجاره التقليديه, ففي التجاره التقليديه على العميل أن يذهب الى المحل التجاري بنفسه ويقوم بدفع المال مقابل السلعه الذي إختارها , لكن فى التجاره الإلكترونيه فيمكنك بنقره واحده شراء السلع والخدمات التى تريدها بغض النظر عن المكان والوقت , وتتمثل أهم مميزات التجاره الإلكترونيه فى الأتى :

 

1. سرعة الشراء

يمكنك من خلال التجاره الإلكترونيه القيام بالتسوق فى أي وقت وأي مكان, فليس بالضروري الذهاب الى أماكن بعيده لشراء المنتجات التى تريدها, فقط إنما هي بضع نقرات تمكنك من الحصول على المنتجات دون مجهود.

 

2. سهولة التسوَّق

من أهم مميزات التجاره الإلكترونيه أيضاُ توافرها على مدار الساعه, خلاف المتاجر التقليديه التى لها ساعات عمل محدده. أيضاً المتاجر الإلكترونيه تمنحك مزيداً من الحريه فى إختيار المنتجات, كما تسهل عليك عمليه التسوق نفسها, إذ  يمكنك البحث عن المنتجات من خلال شريط البحث والتصفح السريع, وهو ما يوفرعلى  العميل العناء والجهد الذى يبذله أثناء البحث فى المتاجر التقليديه

 

3. انخفاض التكاليف وإمكانية التوسّع

لايلزم بالضروره عند إنشاء موقع إلكتروني تأجير مكان لكى تقوم بعرض منتجاتك فيه, الأمر الذى يوفر مبالغ كثيره لتجهيز هذا المكان, أيضاً من المميزات سهوله التوسع حيث لن تحتاج الى إنشاء فروع أخرى فى مواقع جغرافيه مختلفه, كل ما عليك هو تحديد مواقع جغرافيه جديده على الموقع.

 

عيوب التجاره الإلكترونيه :

     - ثقافه وفلسفه التجاره الإلكترونيه غير منتشره, وبالأحرى فى الوطن العربى .

    -  قله الرقابه الحكوميه على هذا النوع من التجاره تجعلها قليله الثقه لذلك فإن هناك عدد قليل من المواقع الإلكترونيه تكتسب الثقه وتنتشر ببطئ.

 

ما الذى تحتاجه للبدء فى التجاره الإلكترونيه:

    1. المنتج:

حال التجاره الإلكترونيه مثل حال التجاره التقليديه فى هذه الخطوه, فيتعين عليك إختيار المنتج المناسب أولاً وهناك عده شروط لازمه فى تلك النتج :

 

       - السعر يكون تنافسى بين المنافسين الأخرين.

  - توفير الكميات المطلوبه  عند الطلب.

        - أن يكون ذو جوده عاليه وبسعر مناسب

 

2. واجهه للمتجر الإلكتروني:

وهى عباره عن موقع ويب أو أي واجهه أخرى يمكن للمشتريين الدخول عليه والقيام بعمليه الشراء

 

3. بوابه للدفع:

تحديد طريقه دفع أمر مهم بالنسبه لصاحب متجر إلكتروني وهناك العديد من طرق الدفع مثل:

Paypal for business

Payment service amazon

 

4. مخازن لتخزين المنتجات:

المخازن لها دور كبير فى التجاره الإلكترونيه وينبغي الربط بين واجهه الموقع والمخزن, فيجب عندما يدخل أحدهم على واجهه الموقع ويطلب منتج ما يجب أن يتوفر فى المخزن .

 

5. التسويق الإلكترونى :

إمتلاك خطه تسويقيه مدروسه, وتحديد الميزانيه المراد إنفاقها على الحملات الإعلانيه أمر فى غايه الأهميه ويجب أن يولى الإهتمام الكامل .

 

6. وسيله لإرسال المنتج للمشتري:

فى هذا النوع من التجاره يسيطر الجانب الإلكتروني, الإ أنه يوجد جانب آخر مادي يجب التخطيط له بحذر لإرضاء العملاء وإتمام عمليه البيع وهو نقل المنتج الى المشتري.

وهناك طريقتين لإجراء عمليه النقل الأولى وهى التعاقد مع شركات الشحن المختصه بهذه المهمه والثانيه هى إجراء عمليه النقل تحت إداره المتجر الإلكتروني بنفسه.

 

7. فريق عمل:

على الرغم أن النظام السائد فى هذا النوع من التجاره هو النظام الآلي, إلا أنه من المهم وجود العنصر البشري الذي دوره فى الأساس هو بناء هذه المنظومه, وفريق العمل الذي له القدره على الإبداع والإبتكار بالطبع هو الذى سينجح حتماً.

 

 

الطرق التى تمكنك من الدخول الى عالم التجاره الإلكترونيه بأقل التكاليف والأدوات:

 

بالأعلى ذكرنا كيفيه الدخول الى عالم التجاره الإلكترونيه ولكن بمزيد من التفصيل التى قد يبدوا صعباً على الكثيرين, ولكن هنا نذكر الطرق البسيطه التى تمكن أي شخص من الدخول بسهوله الى هذا العالم نذكر منها:

1. الدروب شيبنجDrop Shipping) ):

 هو عباره عن نموذج مبتكرفى عالم التجاره الإلكترونيه, فمن خلاله يستطيع أي شخص إمتلاك متجر إلكتروني بدون إمتلاك منتج أو بوابه دفع أو شركه شحن.

مثال على الدروب شيبنج:

  -  فتح حساب فى من المتاجر الكبيره مثل(على اكسبريس)

       -  إنشاء متجر إلكترونى لك خاص

       - إختيار المنتجات من المتجر الأساسى (على اكسبريس) ووضع روابط المنتج فى متجرك الخاص مع تحديد السعر بهامش ربح محدد.

      - القيام بالترويج لهذه المنتجات.

      -  وعند دخول أحد العملاء الشراء يتم الشراء من المتجر الأساسى(على اكسبريس)

      -  يرسل على اكسبريس المنتج الى المشتري مباشراً ويحتفظ بسعر المنتج ويرسل لك هامش الربح.

 

2. : Facebook Marketplace

 هو عباره عن سوق يتيحه فيس بوك لمستخدميه, حيث يمكن لأي شخص عرض المنتج الخاص به للبيع لمستخدمي فيس بوك, ويمكنك عرض صوره للمنتج والسعر والوصف الخاص به, ومتاح أيضاُ نظام تواصل بين كلاً من البائع والمشتري, ولكن فيس بوك ليس مسئول عن توصيل المنتج للمشتري ولا عن إدارة الأموال, وهذه الطريقه من التجاره تكون ناجحه فى الحدود الجغرافيه الضيقه بين كلاً من البائع والمشتري, حتى يمكنهما الإلتقاء على أرض الواقع.

 

3. عرض المنتج الخاص بك على أحد المتاجر الإلكترونيه الكبيره:

 إذا كنت تمتلك منتج ما ولا تريد إنشاء متجر إلكتروني, يمكنك بيعه على أحد المتاجر الإلكترونيه, ويحصل المتجر على عموله فى كل عمليه بيع تتم فى المقابل.

قم بالتوجه الى أحد المتاجر مثل سوق دوت كوم أو جوميا وقم بفتح حساب بائع وإبدأ بوضع منتجك.

 

4. التسويق بالعموله :

 

إذا كنت لا تملك متجر إلكتروني ولست قادراً على تصميم متجر الدروب شيبنج ولا تمتلك منتج خاص للبيع..... ماذا ستفعل. التسويق بالعموله ربما يكون هو الحل الأمثل لك .

تسمح المتاجر الإلكترونيه الكبيره بنظام تقاسم الأرباح عن طريق فتح حساب التسويق بالعموله بها, حيث يقوم المسوق بإختيار أحد المنتجات والترويج لها وكل عمليه شراء تتم يحصل على نسبه عموله.

 

 

 مفاتيح النجاح فى مشروعك التجاري:

- لا تتعجل: ويجب أن تكون كل خطوه محسوبه جيداٌ, فقبل إطلاق موقعك الإلكتروني يجب عليك الترويج له بذكاء.

- التركيز على العميل, إذ هو محور النجاح أو الفشل , عليك أن تكون مصدر ثقه له وتدعمه على شراء منتجاتك.

- تجنب الأخطاء التى تحدث فى المواقع ويجب أن تكون صفحة عرض المنتجات جذابه بالنسبه للمستهلك.

- عمل عروض وكوبونات تخفيض لها أثر كبير فى إغراء المستهلك .

- إستخدم منصات التواصل الإجتماعي للترويج لعملك, فهى مفتاح نجاح نشاطك التجاري .

- إجعل الموقع ملائم للتصفح لكل من الأجهزه اللوحيه والهواتف الذكيه, لأنها ترافق المستهلك فى ذلك العصر بشكل دائم.

- اجعل موقعك الإلكتروني بقدر الإمكان يتصدر نتائج البحث .

- إتبع الطرق المختلفه حتى تصل لعميلك قبل أن يصل إليك.

- أخيراً إستمر وتابع نمو نشاطك التجاري ولاتغفل عنه.


فى النهايه أتمنى أن ينال هذا المقال إعجابك وأن يكون مفيداً لك  ويرجى تسجيل إعجابك بصفحه علمنى دوت كوم على الفيسبوك ليصلك كل جديد وللإستفسار يرجى التعليق بالأسفل.

 

 


reaction:

تعليقات

Men's Fashion Category