القائمة الرئيسية

الصفحات

Mobile Category

أشهر المشاركات

ما هو عالم الإنترنت المظلم | كل ما تود معرفته عن DarkWeb

 

ما هو عالم الإنترنت المظلم | كل ما تود معرفته عن DarkWeb


ما هو عالم الإنترنت المظلم | كل ما تود معرفته عن DarkWeb

 

يعتقد البعض أنه أداه أو وسيله لإختراق القانون وتفشى الجريمه والشر, لأنه يحتوى على أبشع النزوات البشريه وأكثرها دماراً وشذوذاً.

وعلى الجانب الأخر تعتقد فئه أخرى أن الإنترنت المظلم يشكل مزيداً من الحريه والخصوصيه , حيث يعتقدون انه من حقهم أن يتصفحوا الإنترنت بدون مراقبه من الأعين.

بين الجانبين هناك من يعتقد أنه توجد علاقه تضاد بين الخصوصيه والأمان, بحيث طالما أن العمل على الإنترنت مراقب يكون ذلك أكثر أماناً للجميع.

 حيث يكون من السهل جداً الوصول إلى المذنب, ويكون كل شئ واضح أمام الجميع , ولكن ذلك يدل من الجانب الأخر على إنعدام الخصوصيه.

 

 فى ظل ذلك الجدل الكثير بين المتعارضين حول هذا الموضوع, يوجد الكثير من الأفراد لا يعرفون مفهوم الإنترنت المظلم من الأساس. الإنترنت المظلم فى الحقيقه وسيله أو أداه يمكنك إستخدامها بطرق عديده, كما يمكنك عدم إستخدامها أساساً.

 

 بعد إطلاعك على هذا الموضوع ستعرف مفهوم الإنترنت المظلم, وأبرز المعلومات التى تخصه, وكيفيه الدخول لعالم الإنترنت المظلم, وما الفرق بينDark Web  وDeep Web

 

وفى نهايه الموضوع سوف أعرض عليك بعض الأشياء الهامه التى يجب عليك معرفتها قبل الدخول هذا العالم الغامض.

 

 

تنويه: يعد هذا الموضوع حساس جداً ولكن قمت بكتابه هذا المقال فقط لكل من يبحث عن التثقيف والتوعيه ولا أنصحك بالدخول الى هذا العالم الغامض من الأساس .

 

ما مفهوم الإنترنت المظلم؟

الإنترنت المظلم عباره عن مجموعه كبيره من مواقع الويب, بحيث لايمكنك الوصول لها عبر محركات البحث العاديه والتقليديه مثل جوجل وبينج, وكذلك لا يمكنك الوصول لها عبر المتصفحات التقليديه مثل جوجل كروم أو فاير فوكس.

تستخدم هذه المواقع شفرات خاصه بها بحيث يكون من المستحيل أو من الصعب جداً التعرف على أصحاب هذه المواقع, وكذلك تكون المعامله بين مستخدمى هذه المواقع عبر شفرات سريه أيضاً, الأمر الذى يجعل الصعب جداً معرفه هويه المستخدم.

لا يختلف الإنترنت المظلم عن الويب كثيراً إلا ان كل شئ يحدث فى الظلام, كل شئ فى ذلك العالم أعمى ويكون مشفر. وكذلك المواقع تكون مجهوله الهويه والمستخدمين مجهولين أيضاً, كما أن متصفح هذا العالم مصمم بشكل شفرات لإخفاء هويه المستخدم.

وسمى بذلك الإسم لأن كل ما يحدث فيه يكون فى الظلام وغير معروف, وكل الأشخاص بداخله غير قابلين للفحص عن هويتهم.

 

سوف أوضح لك الأمور أكثر عبر الأسطر الأتيه:

معلومات مهمه عن الإنترنت المظلم:

 

1- يعد متصفح TOR هو المتصفح الأكثر شهره للإنترنت المظلم وTOR إختصار The Onion Router , فطريقه عمله تعتمد على التشفير بواسطه عدد من طبقات الإخفاء, مما يكون من الصعب جداً تحديد هويه مستخدميه.


2 - نتيجه لعدم وجود الرقابه وأن كل شئ يتم فى الظلام, تحول الإنترنت المظلم مأوى للمجرمين وكل من أراد خرق القانون, فأصبح عالم يضم أكثر أنواع البشر شراً وقبحاً.

فيضم الإنترنت المظلم مواقع تتخصص فى تجاره السلاح والمخدرات والسرقه والنصب وكذلك يضم مواقع تحتوى على جميع أنواع الشرور مثل تعذيب وإغتصاب الأطفال ومواقع متخصصه فى تجاره لحوم البشر وأغرب المعتقدات الشاذه.


3 - بالرغم ما ذكرناه أعلى إلا أن الإنترنت المظلم لم يصنع لأجل هذه الأعمال الشريره, ولكن كان الهدف من إبتكاره منح الخصوصيه لمستخدميه بعيداً عن الأعين, ولكن أستغل الأشرار طبيعه هذا العالم السرى. وما يؤكد ذلك أنه يحتوى على الكثير من المواقع الشرعيه بل إن المواقع الشرعيه على الإنترنت المظلم لها النصيب الأكبر من المواقع الأخرى.


4 - من الجدير بالذكر أن المعامله الماديه فى الإنترنت المظلم تكون بالعملات الرقميه مثل البيتكوين وغيرها, فلا مجال فى هذا العالم الغامض إستخدام الكروت الائتمانيه أو الحساب البنكى.


5 - يوجد على الإنترنت المظلم بعض الأمور الإيجابيه أو بعض الإستخدامات الشريفه له, حيث يمنح الحريه فى التعبير عن الرأي والخصوصيه لجميع مستخدميه.


6 - يعتقد الكثيرون من مستخدمي الإنترنت المظلم, أنه يوفر لهم الخصوصيه والحريه وهو حق مشروع للجميع, وأن الجزء الذى يتعلق بخرق القانون, هو ليس مختص فقط بالإنترنت المظلم فتوجد الكثير من المواقع الأخرى الذى تنتهك هذه الجرائم, حيث توجد بعض هذه المواقع على الإنترنت التقليدى.

 

7- إستكمالاً لما مضى بدأت الكثير من المواقع الكبيره بطبيق فكره منح مستخدميها الحريه والخصوصيه الكامله التى يبحثون عنها, ومن أشهر تلك المواقع فيسبوك! نعم لا تندهش موقع فيسبوك يمتلك نسخه خاصه به على الإنترنت المظلم.

 

8 - يجب أن تعلم أيضاً أن روابط المواقع التى توجد على الإنترنت المظلم ذات شكل معين يمكن تمييزه بها, حيث تنتهى الروابط بدوت onion, على عكس الإنترنت التقليدى حيث تنتهى الروابط فيه بدوت كوم أو دوت نت.

 

لقد تمكنت الأن من معرفه مفهوم الإنترنت المظلم, ولديك المعلومات الكافيه عن هذا العالم, الأن سنبين الفرق بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق.

 

الفرق بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق؟

يعتقد البعض أن مصطلح الإنترنت المظلم هو نفس معنى الإنترنت العميق, لكن فى الحقيقة مصطلح الإنترنت المظلم يختلف تماماً عن الإنترنت العميق رغم التشابه بينهما.

يشتهر الإنترنت العميق فى البلدان العربيه بمصطلح الديب ويب وهو عباره عن جميع صفحات الويب التى لا يمكنك الوصول لها عبر محركات البحث, حتى لو قمت بكتابه رابط هذه الصفحات فى المتصفح لن تتمكن من الوصول لها, والسبب فى ذلك أن تلك المواقع تقتصر فقط على أعضاء محددين فقط.

إليك أشهر الأمثله لصفحات الديب ويب:

- جميع المواقع التى تنتمى للشركات والمؤسسات والتى يكون لديها قاعده بيانات للأفراد الذين يعملون لديها, مثل الهيئات الحكوميه والبنوك.


- جميع المواقع التى تطلب منك تسجيل الدخول لتتمكن من الوصول لها, فإن كنت قد سجلت فى أحد الكورسات فإن صفحه محتوى الكورسات لن تتمكن من الوصول لها الإ بعد قيامك بعمليه تسجيل الدخول, فهذه الصفحه غير متاحه للكل بما فى ذلك محركات البحث.


- جميع الصفحات الخاصه المستخدمه على مواقع التواصل الإجتماعى, فإذا قمت بضبط الإعدادات على صفحتك الخاصه على الفيسبوك كى لا تظهر فى محركات البحث, فذلك يعتبر تحت الإنترنت العميق.


- جميع الصفحات التى تعرض منتجات وخدمات مدفوعه, حيث لا تظهر إلا بعد قيامك بعمليه الدفع, هذا النوع يدخل ايضاً تحت بند الإنترنت العميق.


يمكننا أن نقول أن الإنترنت العميق هو كل محتوى على الويب لا يمكننا الوصول له عبر جميع محركات البحث, وذلك لأنه قد يكون محمي بكلمات مرور معينه, وإذا تمكن المستخدم من معرفتها يتمكن من الدخول إلى تلك المحتوى.

يشغل الإنترنت العميق أكثر من 85% من جميع محتوى الإنترنت.

 

الإختلاف بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق هو أن الإنترنت العميق يمكن الوصول له عبر محركات البحث التقليديه, ولكنه يكون محمي, ولو تمكنت من إمتلاك صلاحيه الدخول لن يكون هناك صعوبه فى الدخول.

 

فالصفحه التى تعرض لك عند قيامك بتسجيل الدخول الى حسابك على Gmail يعد هذا إنترنت تقليدى متاح للكل, ولكن جميع الرسائل الموجوده داخل حسابك هذا إنترنت عميق حيث لا يتمكن أى أحد الدخول لتلك الصفحه إلا من خلال كلمه مرور.

 

أما الإنترنت المظلم لن تستطيع الوصول إليه عبر محركات البحث التقليديه, كذلك لن تستطيع تعقبه, ولكن يمكن لأي أحد الوصول إليه.

 

 إذا كنت تنوى فعلاً أن تنضم إلى عالم الإنترنت المظلم فيجب عليك أن تعلم مايلى:

 

- يوجد على الإنترنت المظلم الكثير من المواقع الغير شرعيه, وعند قيامك بزياره تلك المواقع فأنت بذلك تدعمها, لذلك من الأفضل أن تقوم بزياره المواقع الشرعيه فقط.

- يحتوي عالم الإنترنت المظلم على الكثير من الهاكرز, لذلك يجب أن تكون يقظاً ولاتقوم بتحميل أي شئ من الإنترنت المظلم لأنه قد يتم إختراق جهازك أو سرقه بياناتك.

- يوجد مواقع كثيره تقدم محتوى عنيف وغيرأخلاقى, وهذا يسبب لك أثر سلبى لأجل ذلك كن يقظاً ولا تترك نفسك لفضولك.

فى النهايه

الفضول هو أحد السمات الرئيسية التي نتميز بها نحن البشر، والذي لعب دور مهم في تاريخنا وتطورنا واكتشافاتنا، إنسان بلا فضول هو إنسان غير قادر على تعلم شيئا جديداً، ولكن ما يجعل الأمور أكثر تعقيداً أن الفضول أحياناً يكون له وجه قبيح، فمن الممكن أن يكون سبباً في تلويث أفكارنا ويجرنا لطرق نحن في غنى عنها تماماً.


إذا أعجبك هذا المقال ، شاركه على مواقع التواصل الاجتماعي ولا تنس الاشتراك في صفحة almney الرسمية على Facebook حتى تصلك كل المقالات الجديده.

 

 

 

 

 

reaction:

تعليقات

Men's Fashion Category